برنامج ثري لاختتام تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية


تلمسان – عدة نشاطات فنية سيعرفها إختتام تظاهرة “تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية 2011″ حسب ما أفاد به المنسق العام لهذه التظاهرة الدولية.

وثمن بن بليدية عبد الحميد لدى تنشيطه ندوة صحفية بالمركز الدولي للصحافة لتلمسان تجسيد كل الأنشطة المبرمجة طيلة التظاهرة من طرف مختلف الدوائر التابعة للجنة التنفيذية معلنا أن مراسيم الإختتام ستنطلق اليوم الخميس من خلال سهرات موسيقية أندلسية بدار الثقافة “عبد القادر علولة”.

وستنشط هذه السهرات فرق تلمسانية على غرار جمعيات “أحباب العربي بن صاري” و”القرطبية” و”غرناطة” وهذا إلى غاية 7 أبريل قبل تنظيم يومي 9 و10 من نفس الشهر وبنفس المؤسسة الثقافية سهرات للإنشاد والمديح الديني بمشاركة 12 فرقة من الولاية منها “الوصال” و”الوفاء” و”الأنوار” بمعدل ست فرق يوميا.

كما سيحتضن مسرح الهواء الطلق للكدية سهرات فنية موجهة للشباب بمشاركة 28 فنانا منهم رجاء مزيان وحورية حجاج ونبيل التلمساني وشريف اسماعيل وسمير مازوري والشاب كريم وغيرهم من المطربين الذي سيتعاقبون على المسرح من 11 إلى 16 أبريل التاريخ الرسمي لاختتام هذه التظاهرة الدولية الكبرى.

وقد تم إلغاء حفلين كان من المنتظر أن يحييهما المنشدان المعروفان سامي يوسف وسامي عوزر حسبما أشير إليه. وبرمجت كذلك سهرات موسيقية في الطابع الأندلسي من 12 إلى 15 أبريل بقصر الثقافة لحي “إيمامة” من تنشيط أسماء لامعة في الموسيقى الأندلسية والحوزي كتوفيق بن غبريط وزكية قارة تركي وليلى بورسالي وطالب بن دياب.

وسيحيي الجوق المغاربي للموسيقى الأندلسية سهرة يوم 13 أبريل على أن يقام في السهرة الموالية حفل متنوع يحمل عنوان “لو غنيت لي تلمسان” بمشاركة فنانين مشهورين في الساحة الفنية منهم حمدي بناني وعبد القادر شاعو ونادية بن يوسف وعبد الله مناعي.

أما سهرة 15 أبريل فستشهد عرض”رحلة في بلادي” من أداء فرقة الباليه الوطني. وفيما يخص أخر يوم من هذه التظاهرة الدولية “16 أبريل” الذي سيتزامن مع يوم العلم فسيتميز بتنظيم حفل بعنوان “الله الله عليك يا تلمسان” من اداء الجوق السيمفوني الوطني حيث ينقسم الحفل إلى ثلاثة أجزاء دينية وسيمفونية ووطنية بمشاركة عدة مطربين والمجموعة الصوتية للحرس الجمهوري الذي سيؤدي عدة أناشيد وطنية منها “إخواني لا تنسوا الشهداء” و”يا شهيد الوطن”.

ومن جهة أخرى برمج في 13 أبريل استعراض كبير لمختلف الفرق الفلكلورية لتلمسان والولايات المجاورة بداخل المدينة انطلاقا من حي “باب وهران” إلى غاية المشور مع تحديد مسار أخر من قصر العدالة ل “إيمامة” باتجاه قصر الثقافة بنفس الحي حسبما أشير إليه.

7636

Print Friendly